الثلاثاء، 6 ديسمبر، 2011

ماذا أفعل على الانترنت !

سؤال يراود الكثيرين، أليس كذلك. في الواقع يوجد العديد من الاشياء المفيدة التي يمكنك عملها لاستغلال وقتك وملء الفراغ ( وحساب حسناتك ايضا). اقرأ المقالة التالية لتتعرف على بعضها.

1. كتابة مقالة في موسوعة ويكيبديا: كتابة المقالات من أنجع الوسائل لفتح حساب حسنات جاري مع الله. أكتب عن أي شئ تعرفه، لا يهم عن ماذا تكتب، هدفك الوحيد هو ان تكون نيتك نشر المعرفة. المحتوى العربي على الانترنت ضئيل ولكنه ولله الحمد في نمو مستمر وسريع! اذا لم تستطع التبرع للموسوعة بالمال فيمكنك التبرع بمقالة. كلنا يعلم عن الصدقة الجارية وهي التي تستمر في نفع الناس حتى بعد موتك، اذن يمكن اعتبار نشر مقالة في ويكيبديا صدقة جارية، لانها ستبقى هناك أبد الدهرحتى بعد موتك!

2. تعلم لغة جديدة: من الاشياء المفيدة الاخرى التي يمكنك فعلها هي تعلم لغة جديدة، وحبذا لو كانت الانجليزية لعدة أسباب منها: 80% من المعلومات الجديدة تأتي باللغة الانجليزية، معظم الكتب المفيدة خاصة في مجال تطوير الذات والاداراة والقيادة توجد فقط بالانجليزية ولا يوجد تراجم لها الى الآن بالعربية. كذلك يوجد من يتحدث الانجليزية في كل دول العالم، اذن اذا كنت ممن يود السياحة او العمل في الخارج مثلي مستقبلا، لن تواجه اي مشكلات في التواصل مع الاخرين. يوجد المئات من المواقع التي توفر دروس ومواد لتعليم الانجليزية، وهذه قائمة بأفضلهم:

http://www.livemocha.com/

http://www.bbc.co.uk/worldservice/learningenglish/

http://www.busuu.com/

3. نشر مقالات وفيديوهات مفيدة: اذا كنت تمتلك كارت ساتيلت على جهازك، يمكنك تسجيل بعض البرامج الدعوية ونشرها على الانترنت (يوتيوب)، او بكل بساطة يمكنك اخذ مقاطع فيديو جاهزة من اليويتوب وانشرها في المنتديات والفايسيوك وغيرها من مواقع النشر. يمكنك ايضا نسخ المقالات من مواقع دعاتك المفضلين ونشرها في الانترنت، بسيطة أليس كذلك!

4. افتتاح مدونة خاصة بك: اذا كنت ممن يستطيع الكتابة، انصحك بشدة ان تفتتح مدونة خاصة بك. المدونات طريقة رائعة لتحسين لغتك، سرعة الكتابة، نشر ارآئك والتعرف على أرآء الآخرين، وغير ذلك. يقال ان أحسن طريقة لحفظ المعلومات هي بمشاركتها مع الآخرين، اذن المدونات تعتبر من الوسائل المعينة على ذلك.

5. الشات الهادف: يوجد الشات المضيع للوقت وفي المقابل يوجد كذلك الشات الهادف. الشات الهادف هو الشات المحترم الذي يناقش موضوعا هادفا في بيئة تحترم الرأي والآخر. النقاش وسيلة رائعة للتعرف على مدى قناعتك بأرآئك وكذلك مدى صحتها وأيضا التعرف على أرآء الأطرف الاخرى.

6. ثقف نفسك: أضعف الايمان ان تخرج من الانترنت بشئ واحد ألا وهو تثقيف نفسك. الانترنت تعتبر مصدراً لا ينضب للمعلومات. توجد العديد من المواقع المفيدة لتنمية الثقافة اذكر منها:

http://thaqaf.blogspot.com/

http://www.shbabmothakaf.net/

http://www.kaief.com/

هذه بعض من الاشياء المفيدة التي يمكنك فعلها على الانترنت، اذا تعرفت على أي طرق اخرى لقضاء الوقت فيما يفيد على الانترنت ، سأقوم بإضافتها لهذه المقالة.

اذا كانت لديكم طرق أخرى غير مذكورة هنا، يمكنكم ادراجها في التعليقات وسأضيفها للمقالة.

1 التعليقات:

amira يقول...

مقال مفيد.... شكرا

إرسال تعليق