الجمعة، 24 يناير 2014

اليكم القصة كاملة – هكذا تعلمت اللغة الانجليزية

اللغة الانجليزية أصبحت هي اللغة المشتركة بين كل دول العالم، فأي دولة تزورها في العالم ستجد بها من يجيد تحدث الانجليزية.
قد يتساءل بعضنا، لماذا يجب علي أن أتعلم الانجليزية، وأقول:
كل منا لديه دوافعه الشخصية للتعلم، ولكن اذا كنت تظن أنه لا داعي لتعلم اللغة الانجليزية، اقرأ التالي:

           1/  80 بالمئة من المعلومات الجديدة باللغة الانجليزية.
           2/  يوجد في كل دول العالم من يتحدث الانجليزية (لن تجد مشكلة في التواصل مع الناس عند السفر).
           3/  حتى تزيد فرصتك في الحصول على وظيفة اذا كنت عاطلا أو ترقيتك أن كنت موظفا، والمحاضر جيم رون يقول: الشخص الذي يتحدث أكثر من لغة دخله أعلى من الشخص الذي يتحدث لغة واحدة.
          4/  حتى ننشر الدين الاسلامي في العالم.

إذن، وجود دافع يدفعك للتعلم شئ أساسي جدا، لأنه إذا لم يوجد عندك حافز نابع من داخلك يدفعك للتعلم فلن تستمر حتى النهاية وستتوقف عند ظهور أول عقبة.

في حالتي أنا ، كانت لدي العديد من الدوافع أهمها:
1/ أريد أن أتعلم الانجليزية لأنني مهتم بمجال التصميم والتنمية البشرية وكذلك تخصصي هو هندسة كيميائية، وكما تعلمون الدروس المتوفرة على الانترنت وكذلك الكتب معظمها باللغة الانجليزية.
2/ أريد أن أتعلم الانجليزية لأنني أريد السفر الى الخارج.
3/ أريد أن تعلم الانجليزية حتى تزيد ثقتي بنفسي.

هناك شئ أود التلميح اليه، وهو أننا درسنا اللغة الانجليزية كمادة في المقرر الدراسي ابتداءا من الطور المتوسط، يعني عند التحاقنا بالجامعة، نكون على الأقل قد درسنا الانجليزية لمدة 5 سنوات، والشئ الغريب هو أننا لا زلنا لا نجيد التحدث بها.
ولعلي أتفلسف في هذه النقطة قليلا محاولا العثور على الأسباب التي تجعلنا لا نتعلم اللغات الأجنبية رغم أننا ندرسها في مسارنا الدراسي لسنوات. أظن أن السبب الرئيسي هو تركيزنا على قضية النقاط والحصول على المعدل اللازم للانتقال، بمعنى أننا لا ندرس اللغة لأجل تعلم اللغة ولكن فقط لأجل النجاح في الامتحان، وبعد النجاح تصبح اللغة في خبر كان. وربما أيضا طريقة التدريس المملة التي تجعلك تتثاءب من بداية الحصة، والأستاذ الغير المتمكن الذي يتحدث طول الحصة باللغة العربية حتى تنسى أنك تدرس مادة اللغة الأجنبية.

هذا ليس عذرا على أية حال، فأنت تستطيع البدء بالتعلم متى شئت، وإليك قصتي:
بدايتي كانت في صيف عام 2009، عندما قررت تعلم اللغة الانجليزية مهما كان الثمن. طلبت من أخي الذي كان يدرس تخصص اللغة الانجليزية في الجامعة أن يكتب لي قائمة بأهم الكتب التي علي دراستها حتى أتعلم هاته اللغة، والقائمة كانت كذلك:
1/  Cambridge English Grammar In Use Elementary
2/ Cambridge English Vocabulary In Use (Elementary)
3/ Cambridge English Grammar In Use Intermediate
4/ Cambridge English Vocabulary in Use (Pre & Intermediate)

الكتب الأربعة كلها متوفرة على الانترنت على شكل نسخ الكترونية.

ميزة هذه الكتب الرئيسية أنها موجهة لمن يريد تعلم الانجليزية بنفسه، يعني بدون معلم (self-study). وترتيب الدروس في الكتاب يكون من الأسهل إلى الأصعب مع توفير مجموعة كبيرة من التمارين مع الحلول.
قمت بتحميل الكتب، وضعت خطة حتى أسير عليها، الخطة كانت تحتوي على أهداف يومية طموحة لكنها قابلة للانجاز، كل يوم علي أن أدرس 10 وحدات من الكتاب.

قمت بتثبيت قاموسين على جهازي، قاموس Oxford Advanced Learners Dictionary 8th، وقاموس Babylon Pro ، الأول حتى أستمع الى نطق الكلمات وأعرف استخداماتها المختلفة، والثاني أستخدمه حتى أعرف المعنى بالعربية.
لا أنكر أنني قد وجدت بعض القواعد والدروس التي لم أفهمها، كنت أتخطاها وأضع تنبيه حولها في دفتر ملاحظاتي حتى أعود اليها عند وجود من يقوم بشرحها لي، إذن عليك أن تبحث عن شخص يجيد الانجليزية حتى يقوم بشرح ما استعصي عليك فهمه، وفي حالتي كان أخي هو هذا الشخص. إذا لم يكن هذا متوفرا، استعن بالمنتديات ومواقع الاجابات على الانترنت.
بعد أن أكملت الكتاب الأول، زادت ثقتي بنفسي جدا، لأنني أصبحت أعرف كيف أكتب جملا صحيحة بالانجليزية، بدأت في دراسة الكتاب الثاني، وأضفت نشاطا جديدا وهو الانتقال من الطور النظري الى التطبيقي وذلك بـ استخدام برنامج السكايب للمحادثة مع الآخرين بالانجليزية، وهذا بند أساسي للتعلم، لأنك ستفقد أي شئ اذا لم تقم باستخدامه.

هذا الموقع، يجمع بين الطلبة الذين يريدون تحسين لغتهم الانجليزية باستخدام برنامج السكايب: www.speaking24.com
يمكنك جعل رحلة التعلم أكثر متعة باضافة نشاط جديد كمشاهدة افلام انجليزية مع الترجمة، وان كانت هذه الطريقة ليست جد فعالة. بالمناسبة الأخ " لؤي الشريف " يقدم برنامج يوتيوبي هادف يسمى " فلمها "، هدفه هي تعليم اللغة الانجليزية عن طريق الأفلام.
يمكنك أيضا حضور حصص مجانية لتعلم اللغة الانجليزية على المباشر صوت وصورة على الموقع الرائع: www.verbling.com

في آخر هذه التدوينة، أريد التأكيد على عنصر أساسي جدا في وصفة النجاح في أي شئ وليس فقط تعلم الانجليزية وهو: الاستمرارية. لقد صادفت العديد من الطلبة الذين يبدأون المشوار بهمة عالية ورغبة مشتعلة، ثم ما يلبثون أن يصيبهم الفتور بعد أسبوع أو شهر، وللأسف يستسلمون. ضع هدفا بسيطا يوميا، أو اسبوعيا إذا كان جدولك لا يسمح، وقم بالسير عليه. أن تدرس ساعة كل أسبوع وتحافظ عليها لمدة عام أفضل من تدرس 10 ساعات يوميا، ثم بعد أسبوع أو اسبوعين تتوقف.

هذا ملف الباور بوانت يحتوي على آخر درس قدمته للطلبة الذين كنت أدرسهم الانجليزية بالركن الأمريكي بالجامعة، وقد وضعت فيه بعض الطرق التي يمكنك استخدامها لتعلم الانجليزية بدون معلم:
https://www.dropbox.com/s/gfdyaa5ligexxe6/English%20For%20Beginners%204.pptx

تحديث للموضوع بتاريخ الثلاثاء 28 يناير 2014:

نسيت أن أذكر أن  هناك قاعدة تقول: يلزمك 3 أشهر حتى تتعلم لغة أجنبية بنسبة 70 بالمئة ، أما إذا أردت أن تتعلم اللغة بنسبة 99 بالمئة فيلزمك 20 سنة.
إذن هذه الطريقة تساعدك حتى تتعلم فقط الأمور الاساسية في الانجليزية، لأ أن تصبح خبيرا  ومتخصصا فيها لأن هذا مكانه الجامعة.

ملاحظة: هذا الموضوع مشارك في مسابقة عبد الله المهيري.

7 التعليقات:

فريق معلومة يقول...

شكرا على هذا الموضوع المفيد. أنا أرغب في تعلم الانجليزية وبشدة لكن كنت أبحث عن طريقة أتعلم بها الانجليزية
لذا أكرر شكرا وفقك الله و جزاك ألف خير

حازم سويلم يقول...

التعليم الذاتى أصبح قبلة للراغبين فى تعلم كل المهارات والعلوم واللغات, ولا يحتاج الا الى ارادة المتعلم. لم يعد اليوم عذر لأحد فى الجهل.

zinedine يقول...

صدقت أخي حازم،
الانترنت هي المعلم في هذا العصر.

أسامة حمدي يقول...

عليك ان تطور من نفسك دائماً فيما يخص تعلم اللغة الإنجليزية بأن تنتقل للمستويات الأعلي فمثلاً عبر اخذ دورات تدريبية متخصصة علي ايدي خبراء محترفين وذلك لأسباب عدة نذكر منها علي سبيل المثال لا الحصر :


1 – القرآن الكريم والحديث الشريف يحثا علي طلب العلم .

2 – للتعامل بشكل سلس مع الحاسب الآلي وشبكة المعلومات والإتصالات ( الإنترنت ) .

3 – عليك ان تربط نفسك بسوق العمل الذي يحتاج بشدة الي اللغة الإنجليزية .

4 – السفر الي البلاد الأجنبية من اجل ( العمل / الدراسة / السياحة ) .

5 – تعليم اولادك واحفادك لغة التواصل الأولي في العالم .


اذهب لغة انجليزية من اجلك

Unknown يقول...

اخي ارجوك اريد روابط الكتب الاربعة
بحثت عنها لما اجد غير الكتاب رقم 2 والباقي ما لقيته
1/ Cambridge English Grammar In Use Elementary
2/ Cambridge English Vocabulary In Use (Elementary)
3/ Cambridge English Grammar In Use Intermediate
4/ Cambridge English Vocabulary in Use (Pre & Intermediate)

Unknown يقول...

من فضلكم اعطونا روابط الكتب 4 وشكرا لكم

شركة تسويق الكترونى يقول...

شركة تنظيف بمكة
قد يلجأ أصحابها إلى شراء عدد خرافي من المنظفات بأسعار باهظة ظنا منهم بأن تلك المنظفات سوف تحقق الهدف المنشود ألا وهو تنظيف البقع والاتساخات والنظافة التي تحلم بها ولكن بعد استخدامك لتلك المنظفات سوف تأتي النتيجة معنا نحن شركة نظافة بمكة بما لا تتوقع حيث تبقى اثار البقع كما هي ولم تحصل علي النظافة التي كنت تتمناها فقط قد صرفت الكثير من المال دون أي نتيجة مرضية ولكن مع شركتناشركة تنظيف بالبخار بمكة
شركة نظافة بالبخار بمكة

إرسال تعليق