الأحد، 10 نوفمبر، 2013

أهم ما تعلمت من كتاب قوة التركيز لجاك كانفيلد

المسألة هي مسألة تركيز ولا شئ آخر، عدم التركيز والتسويف هو سبب معاناة الكثير من الناس.

حياتك هي مجموعة قرارتك (فقرر ماذا تريد بالضبط)
ضع صورة واضحة لما تريد أن تكون عليه في المستقبل.
إجعل كتابا خاصا للأفكار واحتفظ بها إلى حين تأتي فرصة تنفيذها.

العادة هي الشئ  (السلوك) الذي تفعله كثيرا حتى يصبح أمرا سهلا ولا تجد مشقة في فعله. مثل قيادة السيارة، القيام بالتمارين الصباحية يوميا،...
إتبع وطبق عادات الناجحين، تكن منهم. إتبع عادات الكسلاء، تكن منهم. فاختر لنفسك
إكتساب عادة جديدة تستغرق في العادة 3 إلى 4 أسابيع، بالنسبة للعادات البسيطة مثل كتابة قائمة المهام التي يتوجب عليك القيام بها بداية كل يوم، او عادة الاستيقاظ باكر، أما بالنسبة لمن يريد إستعادة الثقة بنفسه بعد النظرة الدونية لنفسه لأعوام، فالمدة تطول وقد تصل إلى عام بأكمله.
حدد عاداتك السيئة حتى يتسنى لك استبدالها بعادات حسنة.
مثال عن العادات السيئة التي أعاني منها: نسيان أسماء الأشخاص عند اللقاء، إيقاف المنبه عدة مرات قبل الاستيقاظ، المماطلة في القيام بالأعمال التي لا بد من القيام بها، عدم المحافظة على الورد اليومي للقرءان.

ركز على انجاز الاعمال التي انت متفوق فيها وفوض الاعمال الاخرى التي لا تتقنها. ابحث عن الشخص الكفؤ والأمين. قال تعالى " قال اجعلني على خزائن الأرض إني حفيظ عليم"، يعني أن سيدنا يوسف لديه الكفاءة والأمانة.


أنشئ مجموعة لتبادل الأفكار والاراء (6 أشخاص على الأكثر). أشخاص طموحين تغلبو على العقبات وكل منهم متميز في مجال ما. تلتقي المجموعة كل شهر لمدة 3 ساعات. حددو المواضيع التي ستتم مناقشتها.

6 خطوات لبناء الثقة بالنفس:
 ذكر نفسك كل يوم أنك قمت بعمل شئ جيد
اقرأ التراجم والسير الذاتية الملهمة
كن شاكر للمولى عز وجل على كل حال (فدوما هناك من وضعه أسوأ منك)
أحط نفسك بأناس متميزين لمساندتك
إضغط على نفسك لتحقيق أهداف قصيرة المدى (لا توبخ نفسك)
افعل شيئا لنفسك كل أسبوع (كافئ نفسك)

عند إمتلاء جدولك بالاعمال المعلقة، لديك 3 خيارات: 1/ أن تدفن رأسك في الرمال وتنتظر أن تحل نفسها بنفسها 2/ أن تظل متأرجحا بين الاقدام والاحجام  3/ أن تواجه المسألة بشكل مباشر وتتخلص منها.


0 التعليقات:

إرسال تعليق