الثلاثاء، 3 يناير 2012

10 نصائح لمن هو مقبل على الخطبة


إحرص على توفر هذه الشروط أو معظمها في خطيبتك:

1/ الاسلام: هذا بالطبع  شئ مفروغ منه.

2/ الصلاح: بمعنى تتصف بمكارم الأخلاق، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ما استفاد المؤمن بعد تقوى الله تعالى خيراَ له من إمرأة صالحة، إن أمرها أطاعته، وإن نظر إليها سرته، وإن أقسم عليها أبرته، وإن غاب عنها حفظته في ماله وولده"

3/ الوعي: بمعنى ناضجة، عاقلة، متفتحة. تعرف كيف تتصرف إن طرأ أي طارئ في غيابك. يمكن معرفة درجة وعيها من خلال حديثها وهمومها.

مثال عن امرأة غير ناضجة: ذات اشتعل في بيت هذه المرأة النار، فحاولت بكل جهدها لاخمادها فلم تستطع. في اللحظة رأى الجيران اللهب يتصاعد من الشقة، فطرقوا عليها الباب حتى يستطيعو الدخول ويخمدوا النار، فردت من الداخل "لن أفتح الباب، زوجي ليس هنا! "

4/ الحياء: يمكن معرفة هذا عند رؤيتها.  لأن الحياء صفة ظاهرة للعيان.

5/ مطيعة: أنظر الى علاقتها مع والديها. ويمكنك سؤال من يعرفها.

6/ الجمال: الجمال صفة نسبية أي إمرأة جميلة في نظر شخص ما تعتبر غير جميلة في نظر شخص آخر. ما يهمنا هنا هو أن تكون مرتاحا لشكلها ومظهرها. ونركز هنا على بعض النقاط:

-         أن يكون جمالها لبيتها وزوجها،

-         أن لا تكون مغرورة بجمالها ( تتكبر عليك، 1000 خاطب خليتهم واخترتك إنت)،

-         أن يكون جمالاَ محاطاً ومحصناً بالدين.

7/ الحسب والنسب: أن تكون من أسرة معروفة بالصلاح. إسأل عن إخوتها وحالهم. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "تخيرو لنطفكم، فإن النساء يلدن أشباه إخوانهن وأخواتهن"

8/ النظافة: ان تكون مهتمة بالتنظيف والترتيب والتنظيم. من يريد أن يعيش في بيت كله فوضى! تستطيع معرفة هذا من خلال مظهرها، رؤية منزل أسرتها، ..

9/ أن لا تكون قريبة لك: بمعنى ان لا تكون ابنة عمك او خالك، المهم ليست من أقاربك وذلك لتجنب الأمراض الوراثية. قال يقال في الأثر: " إغتربو لا تضوو". تضوو بمعنى أولادك يكونون معاقين.

10/ لايشترط أن تحبها ولا أن تحبك قبل الزواج:

قامت جامعة القاهرة بدراسة عدد الأزواج الذين كانوا في علاقة حب ثم تزوجو، فالنتيجة كانت أن 88 بالمئة من هاته الزيجات فشلت.

الحب الحقيقي يظهر بعد الزواج، قال تعالى: " ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجاً لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة". صدق الله العظيم.

الفرق بين الحب والمودة:  الحب - عاطفة قلبية

                              المودة - سلوك عملي

الرحمة بمعنى أنهم يصفحون عن أخطاء بعضهم البعض وكل يضحي ببعض أهدافه إذا دعت الضرورة، والتضحية هي أحسن علاج للمشاكل الزوجية لكن يجب أن تكون من الطرفين وليس طرف واحد هو دائما يضحي لأن هذا سيؤدي إلى الانفجار.

المصدر: الدورة التأهلية للحياة الزوجية     د/محمد خير الشعال. (بتصرف)

يمكنكم تحميل حلقاتها من هذا الرابط: http://www.fawaed.tv/dourouss/Addawra_Atta2hilia_Lil7ayat_Azzawjia

3 التعليقات:

نادي الخوارزمي يقول...

صديق الطفولة : عوماري مبارك
في الحقيقية إن الذي تفعله أبهرتني كثيرا فطالما كان و اقتحامنا لعالم الانترنت إلا للأخذ منه (مستهلكين)لكنك الأن تبرز معلنا للعالم و بدون تردد أو وجل عن أفكار و تجاربك لتدخل ميدان الكتابة و التدوين
إن البداية هي كذلك لذا فاسال الله العلي القدير أن يسدد خطاك او يستر خِطاك شكرا

نادي الخوارزمي يقول...

صديق الطفولة : عوماري مبارك
جزاك الله خيرا على هذا التلخيص الموجز ,المقلص و المعتصر
شكرا على هذه الأمثلة الجيدة

zinedine يقول...

مرحبا بصديق الطفولة وصديق الشباب وانشاء صديق الشيب والجنة. في انتظار قراءة مواضيعك

إرسال تعليق